إماطة اللثام عن اللثام والمتلثمات
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
إماطة اللثام عن اللثام والمتلثمات
:: مقدمه ::
سألوني عن اللثام فقالوا:
وش قصته ؟
وليه البنيه إحترفته ؟
جديد ولا قديم ؟
ليه صار لبنات هالأيام نديم؟
وليه إنتشر عند الحريم ؟
مثل إنتشار النيران
في الهشيم
يا سائلي عن اللثام ويا المتلثمه
عندنا اللثام
عيب
عيب
عيب
وفي هالأيام
وبطريقتهم الملفته
يمكن يصير والله أعلم حرام
:: تعريف وتأريخ ::
اللَّثْمَة: هي اللثام ؛ وهي أن يُلَفّ طرفُ الشال الأبيض على الوجه حتى طرف الأنف، وليست هناك قطعة قماش خاصة تسمى اللثام، بل هو ما يُلَفّ على الوجه والفم من الشال كما ذكرت.
- وتَلَثَّمَتْ أي شَدَّت اللثام على وجهها وفمها. وفي اللسان: اللثام: رَدُّ المرأَة قِناعها على أَنفها وردُّ الرجل عمامَته على أَنفه، وفي مكان آخر من اللسان: إِذا أَخذتَ عمامةً فجعلتها على فيك شِبْه النقاب ولم تبلغ بها أَرنبة الأَنف. وتجدر الإشارة إلى أنه في بعض العائلات تضع النساء لثاماً من قماش أبيض اللون وعليه بعض التطريز وهو يشبه النقاب إلى حد كبير ولا يختلف عنه إلا في اللون.
:: واحة للسياحة ::
:: لغة العيون ::
قال تعالى
( فإذا جاء الخوف رأيتهم ينظرون إليك تدور أعينهم كالذي يغشى عليه من الموت)
وقال الشاعر
إن العيون لتبدي في نواظرها
ما في القلوب من البغضاء والإحن
وقال الآخر:
العين تبدي الذي في قلب صاحبها
من الشناءة أو حب إذا كانا
إن البغيض له عين يصدقها
لا يستطيع لما في القلب كتمانا
فالعين تنطق والأفواه صامتة
حتى ترى من صميم القلب تبيانا
نعم إن العيون ليست وسيلة فقط لرؤية الخارج بل هي وسيلة بليغة للتعبير عما في الداخل أي ما في النفوس والقلوب ونقله للخارج .
فهناك النظرات القلقة المضطربة وغيرها المستغيثة المهزومة المستسلمة ، وأخرى حاقدة ثائرة ، وأخرى ساخرة ، وأخرى مصممة ، وأخرى سارحة لا مبالية ، وأخرى مستفهمة وأخرى محبة ، وهكذا تتعدد النظرات المعبرة وقد سمى القرآن بعض النظرات ( خائنة الأعين ) .
والإنسان في تعامله مع لغة العيون يتعامل معها كوسيلة تعبير عما في نفسه للآخرين ، وكذا يتعامل معها كوسيلة لفهم ما في نفوس الآخرين .
:: التعبير الأمثل بالعيون ::
إذا أردت إيصال مرادك بعينيك فاحرص على الأمور الآتية
أن تكون عيناك مرتاحتين أثناء الكلام مما يشعر الآخر بالاطمئنان إليك والثقة في سلامة موقفك وصحة أفكارك .
تحدث إليه ورأسك مرتفع إلى الأعلى ، لأن طأطأة الرأس أثناء الحديث ، يشعر بالهزيمة والضعف والخور .
لا تنظر بعيداً عن المتحدث أو تثبت نظرك في السماء أو الأرض أثناء الحديث ، لأن ذلك يشعر باللامبالاة بمن تتحدث معه أو بعدم الاهتمام بالموضوع الذي تتحدث فيه .
لا تطيل التحديق بشكل محرج فيمن تتحدث معه .
أحذر من كثرة الرمش بعينيك أثناء الحديث ، لأن هذا يشعر بالقلق واضطراب .
ابتعد عن لبس النظارات القاتمة أثناء الحديث مع غيرك ، لأن ذلك يعيق بناء الثقة بينك وبينه .
أحذر من النظرات الساخرة الباهتة إلى من يتحدث إليك أو تتحدث معه ، لأن ذلك ينسف جسور التفاهم والثقة بينك وبينه ، ولا يشجعه على الاستمرار في التواصل معك ورب نظرة أورثت حسرة .
كيف تفهم ما في نفوس الآخرين من خلال نظرات عيونهم ؟
لقد قام علماء النفس بالكثير من التجارب للوصول إلى معرفة دلالات حركات العيون عما في النفوس ، ورحم الله ابن القيم الذي قال : إن العيون مغاريف القلوب بها يعرف ما في القلوب وإن لم يتكلم صاحبها .
وكان مما وصلوا إليه كما ذكر الدكتور محمد التكريتي في كتابه ( آفاق بلا حدود )
النظر أثناء الكلام إلى جهة الأعلى لليسار: يعني أن الإنسان يعبر عن صور داخلية في الذاكرة ،
إن كان يتكلم وعيناه تزيغان لجهة اليمين للأعلى فهو ينشئ صوراً داخلية ويركبها ولم يسبق له أن رآها
أما إن كانت عيناه تتجهان لجهة اليسار مباشرة فهو ينشي كلاماً لم يسبق أن سمعه
، وإن نظر لجهة اليمين للأسفل فهو يتحدث عن إحساس داخلي ومشاعر داخلية
وإن نظر لجهة اليسار من الأسفل فهو يستمتع إلى نفسه ويحدثها في داخله كمن يقرأ مع نفسه مثلاً .
هذا في حالة الإنسان العادي ، أما الإنسان الأعسر فهو عكس ما ذكرنا تماماً .
المصدر لهذه للفقره السابقه :من الكتاب الرائع "حتى لا تكون كلا -د عوض القرني "
:: يا خسارة يا خسارة ::
العين صارت في أيدين بعضهن وسيلة و سلاح
ضربتها اقوى من ضرب الرماح
صار إستخدام
الظل والكحل والعدسات الجميله
وكريم الأساس مباح
صار السوق رحله تسليه وكفاح
لصيد الشباب بأي وسيلة
:: فاص ل ::
راها بلثامها والعباة
فردد
فكرت وبصرت كثيرا
لكني لم أرى ابدا
لثاما يشبه لثامك
فصلت وخيطت كثيرا ( طلع خياط )
لكني لم أرى ابدا
فستانا يشبه فستانك
^
^
^
صار الواحد
يعرف البنت وش لابسه حتى وهي لابسه العباة
صارت العباة فستان
صارت العباة وسيله جذب بدل أن تكون ساتره
واحيانا شرك لأيقاع فريسه
:: حدث لايزال عالق بالذاكرة ::
عدت بذاكرتي لاكثر من سنه
لما كنت بأجازتي في السعوديه
وتذكرت ما رأيت في أحد المجمعات >>> المولات للناطقين بالفرنسي
واللى شفته شي شبيه بما في الصورة
ترتديه فتاة بعباءة مخصرة
أنا عن نفسي غضيت البصر
بالرغم من شعوري بحرقه
كان معي أخي فقلت له ما السالفه؟
ماذا حصل لبعض ا لبنات السعوديه ( يا خوفي أنهم صاروا الحين أغلبيه )
قال أخي ما أشعرني فعلا بالغبطه
قال أخي تقريبا :
هذي عندها شعور بالنقص
وتحتاج فعلا للمراقبه
وقال ايضا
أنا متأكد انها بشعه وإن كانت جميله
لكنها تحاول تحاول
أن تتجمل بقبح
هي تحاول أن تقول أنا هنا ______ _____
سألت وقتها ذوات الخبره في محيط العائلة ممن لهن إطلاع على
ما يحدث من تطورات في هذا المجتمع السعودي الكريم
قالت لي زوجة أخي
اخر التطورات
أنه بعض البنات يجون لصالونات التجميل بهدف عمل
مكياج سوق او شوبنج
لا تعليق
صار اللثام أنواع
صار فيه لثام سعودي
ولثام كويتي
صاروا البنات
يسوون الشماغ لثمه لإبراز الجمال والدلال
إستخدمنه البنات بطريقه تخالف تعريفه
كان فلكلورا فأصبح شيئا مهدورا
:: توصيه ::
عزيزتي الوحدة
أنتي أخت لهلولد
أنتي البنية وأنتي الأم المستقبلية
وأنتي في كل الأحيان قدوه
أنتي عنوان ورمز لبلد أسمها السعودية
وأنتي بالتأكيد تشكلين في مجتمعنا أساس البنية الأجتماعيه
:: المطلوب ::
الرحمة للشباب المناضل
اللي في بعض الأحيان يصير ماصل
المطلوب كثير من الحياء
وأطنان من الحشمة
تحياتي لكم
نواف بلشرف
سألوني عن اللثام فقالوا:
وش قصته ؟
وليه البنيه إحترفته ؟
جديد ولا قديم ؟
ليه صار لبنات هالأيام نديم؟
وليه إنتشر عند الحريم ؟
مثل إنتشار النيران
في الهشيم
يا سائلي عن اللثام ويا المتلثمه
عندنا اللثام
عيب
عيب
عيب
وفي هالأيام
وبطريقتهم الملفته
يمكن يصير والله أعلم حرام
:: تعريف وتأريخ ::
اللَّثْمَة: هي اللثام ؛ وهي أن يُلَفّ طرفُ الشال الأبيض على الوجه حتى طرف الأنف، وليست هناك قطعة قماش خاصة تسمى اللثام، بل هو ما يُلَفّ على الوجه والفم من الشال كما ذكرت.
- وتَلَثَّمَتْ أي شَدَّت اللثام على وجهها وفمها. وفي اللسان: اللثام: رَدُّ المرأَة قِناعها على أَنفها وردُّ الرجل عمامَته على أَنفه، وفي مكان آخر من اللسان: إِذا أَخذتَ عمامةً فجعلتها على فيك شِبْه النقاب ولم تبلغ بها أَرنبة الأَنف. وتجدر الإشارة إلى أنه في بعض العائلات تضع النساء لثاماً من قماش أبيض اللون وعليه بعض التطريز وهو يشبه النقاب إلى حد كبير ولا يختلف عنه إلا في اللون.
:: واحة للسياحة ::
:: لغة العيون ::
قال تعالى
( فإذا جاء الخوف رأيتهم ينظرون إليك تدور أعينهم كالذي يغشى عليه من الموت)
وقال الشاعر
إن العيون لتبدي في نواظرها
ما في القلوب من البغضاء والإحن
وقال الآخر:
العين تبدي الذي في قلب صاحبها
من الشناءة أو حب إذا كانا
إن البغيض له عين يصدقها
لا يستطيع لما في القلب كتمانا
فالعين تنطق والأفواه صامتة
حتى ترى من صميم القلب تبيانا
نعم إن العيون ليست وسيلة فقط لرؤية الخارج بل هي وسيلة بليغة للتعبير عما في الداخل أي ما في النفوس والقلوب ونقله للخارج .
فهناك النظرات القلقة المضطربة وغيرها المستغيثة المهزومة المستسلمة ، وأخرى حاقدة ثائرة ، وأخرى ساخرة ، وأخرى مصممة ، وأخرى سارحة لا مبالية ، وأخرى مستفهمة وأخرى محبة ، وهكذا تتعدد النظرات المعبرة وقد سمى القرآن بعض النظرات ( خائنة الأعين ) .
والإنسان في تعامله مع لغة العيون يتعامل معها كوسيلة تعبير عما في نفسه للآخرين ، وكذا يتعامل معها كوسيلة لفهم ما في نفوس الآخرين .
:: التعبير الأمثل بالعيون ::
إذا أردت إيصال مرادك بعينيك فاحرص على الأمور الآتية
أن تكون عيناك مرتاحتين أثناء الكلام مما يشعر الآخر بالاطمئنان إليك والثقة في سلامة موقفك وصحة أفكارك .
تحدث إليه ورأسك مرتفع إلى الأعلى ، لأن طأطأة الرأس أثناء الحديث ، يشعر بالهزيمة والضعف والخور .
لا تنظر بعيداً عن المتحدث أو تثبت نظرك في السماء أو الأرض أثناء الحديث ، لأن ذلك يشعر باللامبالاة بمن تتحدث معه أو بعدم الاهتمام بالموضوع الذي تتحدث فيه .
لا تطيل التحديق بشكل محرج فيمن تتحدث معه .
أحذر من كثرة الرمش بعينيك أثناء الحديث ، لأن هذا يشعر بالقلق واضطراب .
ابتعد عن لبس النظارات القاتمة أثناء الحديث مع غيرك ، لأن ذلك يعيق بناء الثقة بينك وبينه .
أحذر من النظرات الساخرة الباهتة إلى من يتحدث إليك أو تتحدث معه ، لأن ذلك ينسف جسور التفاهم والثقة بينك وبينه ، ولا يشجعه على الاستمرار في التواصل معك ورب نظرة أورثت حسرة .
كيف تفهم ما في نفوس الآخرين من خلال نظرات عيونهم ؟
لقد قام علماء النفس بالكثير من التجارب للوصول إلى معرفة دلالات حركات العيون عما في النفوس ، ورحم الله ابن القيم الذي قال : إن العيون مغاريف القلوب بها يعرف ما في القلوب وإن لم يتكلم صاحبها .
وكان مما وصلوا إليه كما ذكر الدكتور محمد التكريتي في كتابه ( آفاق بلا حدود )
النظر أثناء الكلام إلى جهة الأعلى لليسار: يعني أن الإنسان يعبر عن صور داخلية في الذاكرة ،
إن كان يتكلم وعيناه تزيغان لجهة اليمين للأعلى فهو ينشئ صوراً داخلية ويركبها ولم يسبق له أن رآها
أما إن كانت عيناه تتجهان لجهة اليسار مباشرة فهو ينشي كلاماً لم يسبق أن سمعه
، وإن نظر لجهة اليمين للأسفل فهو يتحدث عن إحساس داخلي ومشاعر داخلية
وإن نظر لجهة اليسار من الأسفل فهو يستمتع إلى نفسه ويحدثها في داخله كمن يقرأ مع نفسه مثلاً .
هذا في حالة الإنسان العادي ، أما الإنسان الأعسر فهو عكس ما ذكرنا تماماً .
المصدر لهذه للفقره السابقه :من الكتاب الرائع "حتى لا تكون كلا -د عوض القرني "
:: يا خسارة يا خسارة ::
العين صارت في أيدين بعضهن وسيلة و سلاح
ضربتها اقوى من ضرب الرماح
صار إستخدام
الظل والكحل والعدسات الجميله
وكريم الأساس مباح
صار السوق رحله تسليه وكفاح
لصيد الشباب بأي وسيلة
:: فاص ل ::
راها بلثامها والعباة
فردد
فكرت وبصرت كثيرا
لكني لم أرى ابدا
لثاما يشبه لثامك
فصلت وخيطت كثيرا ( طلع خياط )
لكني لم أرى ابدا
فستانا يشبه فستانك
^
^
^
صار الواحد
يعرف البنت وش لابسه حتى وهي لابسه العباة
صارت العباة فستان
صارت العباة وسيله جذب بدل أن تكون ساتره
واحيانا شرك لأيقاع فريسه
:: حدث لايزال عالق بالذاكرة ::
عدت بذاكرتي لاكثر من سنه
لما كنت بأجازتي في السعوديه
وتذكرت ما رأيت في أحد المجمعات >>> المولات للناطقين بالفرنسي
واللى شفته شي شبيه بما في الصورة
ترتديه فتاة بعباءة مخصرة
أنا عن نفسي غضيت البصر
بالرغم من شعوري بحرقه
كان معي أخي فقلت له ما السالفه؟
ماذا حصل لبعض ا لبنات السعوديه ( يا خوفي أنهم صاروا الحين أغلبيه )
قال أخي ما أشعرني فعلا بالغبطه
قال أخي تقريبا :
هذي عندها شعور بالنقص
وتحتاج فعلا للمراقبه
وقال ايضا
أنا متأكد انها بشعه وإن كانت جميله
لكنها تحاول تحاول
أن تتجمل بقبح
هي تحاول أن تقول أنا هنا ______ _____
سألت وقتها ذوات الخبره في محيط العائلة ممن لهن إطلاع على
ما يحدث من تطورات في هذا المجتمع السعودي الكريم
قالت لي زوجة أخي
اخر التطورات
أنه بعض البنات يجون لصالونات التجميل بهدف عمل
مكياج سوق او شوبنج
لا تعليق
صار اللثام أنواع
صار فيه لثام سعودي
ولثام كويتي
صاروا البنات
يسوون الشماغ لثمه لإبراز الجمال والدلال
إستخدمنه البنات بطريقه تخالف تعريفه
كان فلكلورا فأصبح شيئا مهدورا
:: توصيه ::
عزيزتي الوحدة
أنتي أخت لهلولد
أنتي البنية وأنتي الأم المستقبلية
وأنتي في كل الأحيان قدوه
أنتي عنوان ورمز لبلد أسمها السعودية
وأنتي بالتأكيد تشكلين في مجتمعنا أساس البنية الأجتماعيه
:: المطلوب ::
الرحمة للشباب المناضل
اللي في بعض الأحيان يصير ماصل
المطلوب كثير من الحياء
وأطنان من الحشمة
تحياتي لكم
نواف بلشرف
(أبو عبدالله)- طالب مجتهد
- عدد الرسائل : 92
الهواية : الحاسب+كرة القدم
تاريخ التسجيل : 19/11/2008
رد: إماطة اللثام عن اللثام والمتلثمات
مشكووووور ويعطيك العافيه اخوي
king.l.o- احسن طالب
- عدد الرسائل : 622
الهواية : كره القدم
تاريخ التسجيل : 15/11/2008
رد: إماطة اللثام عن اللثام والمتلثمات
مشكوووووووووووووور ,,,,,
بعطبك العافية ,,,,,,
لاعدمناك ,,,,,,
بعطبك العافية ,,,,,,
لاعدمناك ,,,,,,
DRAKOLA10- احسن طالب
- عدد الرسائل : 568
الهواية : القدم
تاريخ التسجيل : 14/11/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى